سكري الحمل

د.مها الربضي
اخصائية نسائية وتوليد
يعتبر مرض السكري من اكثر الامراض شيوعا خلال فترة الحمل، حوالي 5% من الحوامل يعانين من السكري ، سواء كان من النوع الاول بنسبة 7.5% او النوع الثاني بنسبة 5% او سكري حمل بنسبة 87.5%.
يعرف سكري الحمل بوجود خلل في حرق السكر مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم اثناء فترة الحمل بعض من هذه النساء تعاني من النوع الثاني من السكري لكن يتم اكتشافه لاول مره خلال الحمل. ولكن الاكثر شيوعا ان نصاب بسكري الحمل، وهنا نستطيع التفرقة بين النوعين فقط بعد الولادة بحيث سكري الحمل يختفي بعكس السكري من النوع الثاني.
يعود سبب حدوث سكري الحمل لزيادة مقاومة الانسولين الناتجة عن افراز هرمونات المشيمة مثل الكورتيزون والبرولاكتين وبلاستتل لاكتوجين و البروجستون وهرمون النمو التي بدورها تبرز في الثلث الثاني من الحمل وتستمر لنهاية الحمل وتختفي بعد ولادة المشيمة.
يعود الاهتمام بارتفاع السكر خلال فترة الحمل لاثارة السلبية على الام والجنين كزيادة وزن الجنين والخطر المترتب على ذلك خلال الولادة الطبيعية وتعسرها، ونقص السكر للجنين بعد الولادة او الموت المفاجئ للجنين في بطن الام، كما هنالك زيادة احتمالية اصابة الطفل عند البلوغ بالسمنة والسكري،
اما بالنسبة للام، فهي معرضة لخطر ولادة متعسرة في حال زيادة وزن الجنين وما يترتب عن ذلك من تهتك منطقه المهبل والعجان وفي بعض الاحيان تهتك فتحة الشرج، وقد يرافق ذلك نزيف مهبلي حاد في حال لم يتم علاجة بشكل سريع قد يؤدي لوفاة الام.
يتم تحديد عوامل حطر الاصابة بسكري الحمل عند اول زيارة للحامل لاخصائي النسائية كالسمنة والعامل الوراثي كإصابة اقارب من الدرجة الاولى بالسكري او الاصابة بسكري الحمل بالأحمال السابقة او ولادة طفل بوزن يزيد عن 4.5كغم، كما تعتبر منطقة بلاد الشام والخليج العربي ومصر والعراق من المناطق المعرضة للإصابة بسكري الحمل كنتيجة لعوامل وراثية وعليها تنصح جميع الحوامل في الدول العربية بإجراء فحص تراكمي السكر كروتين في كل حمل ما بين الاسبوع 24 و28 من الحمل، في حال وجود اصابة في سكري الحمل في حمل سابق يجري فحص تراكمي السكر عند اول زيارة للحامل ويعاد مرة اخرى على الاسبوع 24 في حال كان الفحص الاول طبيعي.
يتم اجراء الفحوصات الاعتيادية للحامل عند اول زيارة وفي حال السيدة تعاني من النوع الاول او الثاني من السكري يجرى فحوصات اضافية كالكبد والكلى وفحص العيون والقلب من قبل الطبيب المختص كما يتم اجراء اول فحص لسلامة الجنين باستخدام السونار في نهاية الشهر الثالث لفحص سمك رقبة الجنين، وفي الشهر الخامس يجرى فحص ثلاثي الابعاد لاستبعاد التشوهات التي تزيد نسبة حدوثها في حال الاصابة بالسكري قبل الحمل مع ارتفاع في تراكمي السكر عن 6.5%ز بحيث قد تصل نسبة الاصابة بالتشوهات الى 20%.
يتم مراقبة قراءات السكر بشكل يومي للسيطرة على قراءات السكر، ويتم متابعة نمو الجنين كل اسبوعين في حال اثبت سكري الحمل، كما يتم الاستعانة في معظم الاحيان بأخصائي عدد صماء وسكري لمتابعة المريضة عن كثب، وفي بعض الاحيان يتم الاستهانة بأخصائي تغذية لمساعدة الحامل على تنظيم وجبات الطعام وعدم الزيادة المفرطة في الوزن.
يبدا العلاج بالحمية الغذائية كتخفيف النشويات والحلويات واجراء تمارين رياضة، في حال لم تنتظم قراءات السكر يتم اضافة الادوية بالفم مثل() او اعطاء ابر انسولين بحسب راي اخصائي السكري والغدد الصماء metformin.
في حال انتظام السكر عند النوع الاول او الثاني للسكري او في سكري الحمل المحتاج لانسولين للعلاج يتم تحديد موعد الولادة مابين 37 اسبوع و38 اسبوع وستة ايام، اما في حال سكري الحمل وانتظام السكر وعدم وجود مضاعفات كزيادة وزن الجنين او ارتفاع ضغط الدم يتم الانتظار لنهاية الحمل تنصح الحامل المصابة بالنوع الاول او الثاني من السكري باخذ بيبي اسبرين باول الحمل لتنخفض نسبة الاصابة بضغط الدم اثناء الحمل.
بعد الولادة يتم ايقاف الادوية للمصابة بسكري الحمل لعودة قراءات السكر لطبيعتها بعد ولادة الخلاصة، وتنصح الام باجراء فحص سكر التراكمي المعروف ب() عند اليوم الاربعين من الولادة للتأكد من زوال المرض OGTT   .
اما في حالة الانواع الاخرى من السكري يتم تخفيض جرعة الانسولين بعد الولادة.
ننصح السيدة المصابة بسكري الحمل باجراء فحص تراكمي السكر سنويا فهي معرضة للاصابة بالسكر في وقت لاحق او في احمالها اللاحقة بنسبة قد تصل الى 70%.
كما ننصح السيدة بالمحافظة على وزنها المثالي لتفادي الاصابة بالسكري بشكل دائم.
اثبتت جميع الدراسات ان الكشف المبكر عن سكري الحمل وعلاجه يتم حماية الام والجنين من مخاطرة واثارة السلبية على الطرفين مما يؤكد على اهمية اجراء فحص ال ()بشكل روتيني وخاصة في الدول العربية